الفصل الأخر


الفصل الأخر
الفصل  الأخر هو عنوان آخر جزء لآخر مسرحية عرضها العبقري زياد الرحباني في اوساط التسعينات من القرن الماضي،  والتي تتألف من ثلاثة اجزاء، العنوان الأول "بخصوص الكرامة والشعب العنيد" والثاني " لولا فسحة الأمل " والثالث والأخير "الفصل الأخر" ، وهذه الأجزاء الثلاثة تلخص المراحل الذي سيمر بها لبنان كمجتمع ونظام وأحداث سياسية بعد انسحاب جميع الجيوش الأجنبية من لبنان وتتسلم الدولة اللبنانية السيادة على جميع الأراضي اللبنانية.
            هذه المسرحية المجزئة التي تحاكي الواقع اللبناني خاصة بعد الحرب الأهلية ونرى كيف خرج هذا الشعب العنيد مثقل بكل مآثر الحرب من قتل ودمار واغتصاب وسرقة ... ويحلل زياد كل جوانب المجتمع اللبناني ويبرهن لنا أن لا عودة الى الوراء والطائفية فعلت فعلها في المجتمع والفساد استشرى في كل مفاصيل الحياة الأساسية من ربطة الخبز الى المعلبات الفاسدة، والتاجر الفاجر، والمهني الكذاب والمخادع.

            أما في الجزء الثاني عنوانه لولا فسحة الأمل، ويشدد على دور الظابط (الممثل للدولة) ويلعب دور هام في تسجيد الامل في حياة راقية تسودها الأنظمة والأمن والرفاهية، وينتهي هذا الجزء ب "منيفستو" يحدد فيه مسار الخلاص، وتكون بداية الجزء الثالث على وقع تحديد سبب الفساد و الفوضى وهي اللغة اللبنانية ويصّر زياد على اظهار أن "التوك" أي السبب الرئيسي لكل المشكلات هي اللغة اللبنانية وسوء استخداها، ونرى كيف المجتمع اللبناني سوف يزول في ظل غياب كل المكونات الرئيسية لحياة حضارية واهمها غياب الكهرباء.

            وها نحن اليوم بعد مرور 7 سنوات على جلاء آخر جندي أجنبي عن الأراضي اللبنانية، نعيش تفاصيل ما كتب ومثل زياد الرحباني في مسرحيته الأخيرة، نرى كيف كل محاولات الأصلاح تواجه بالكذب والرياء والأفتراء وكيف أن الظابط لن يستطيع أن "يلحق عليون وحدو" وكيف أن لا الكهرباء ولا الخدمات الأساسية  تؤمن للمواطن ونرى كيف القاعدة هي دائماً "واقفة " أي غائبة ويجب أن تأخذ مكانها في المجتمع (القاعدة = القانون) أن كل ما وصفه زياد في الجزء الأول والثاني نعيشه اليوم ، فهل ستكون النهاية كما جسدها زياد في الفصل الأخر وهل سيفشل الظابط  بالأصلاح والتغيير؟
            والسؤال الأكثر أهمية هل أن المجتمع اللبناني سهل التوّقع يعيش في المستنقع ذاته، هل يعيد تاريخه الى ما لا نهاية، أم ان زياد الرحباني عبقريَ لدرجة النبوة؟ في كلا الحالتين أن الأتي أعظم فلا الأحداث التي نعيشها تطمئن ولا توقعات النبي تطمئن.... فهل سنبادر لتحسين لغتنا أو على الأقل بتطبيق "المنيفستو" ؟ أم لا خلاص وحكم علينا بالصمت والقبول والتعايش مثل ما فعل زياد واعتزل المسرح (حتى الآن) لأنه ليس عنده من شيئ جديد ليضيفه، وهو يأبى أن يعيد نفسه. 

"منيفستو" (زياد الرحباني)
1.      ممنوع حدا يوصف للتاني دوا
2.      ممنوع حدا يقول ما تخاف منا أو مش قصة او مش مشكلة
3.      ممنوع حدا ينكت نكت على الدولة والوزراء، وممنوع حدا يتصل بوزير اذا شي اتصال بالعيون اتصال عذري تركو الوزير يعيش وحدو لبقدر يشتغل
4.      ممنوع  واحد طائفي يشتغل "maître Najeur"
5.      ممنوع واحد هو ورايح يقول يلا  جيي ما بكون رايح بعدين جيي
6.      ممنوع نهائياً كلمة تستكردني لأنو هيدا مخترعا لبناني بيسوى سرميتين
7.      ممنوع اي بهيم شو ما كن محتد انو يخذق ورقة عملة ليثبت الكرامة والعنفوان
8.      ممنوع ولا مطعم يعمل قعدة بزوايا في اضاءة خافته لأن بيتزوج ناس  مش شيفين بعضن منيح
9.      ممنوع الكريكاتور بالجرايد أو التلفزيون لأن يللي راسمها لبناني ابن لبناني معو التهاب بالعقل
10.  ممنوع حدا يبكي أكثر من اهل الفقيد
11.  ممنوع امرأة تلبس مكشوف من فوق أو قصير من تحت وما بتكشف بس يصير في تخت ألا عن مشاكل اجتماعية ونفسية وبتصير تحت التخت
12.  ممنوع حدا يبدي آسفو على دول أوروبا الشرقية أو مآخذه على الأشتراكية والحد الأدنى عنا بيسوى فردة من مشاي ومبهوجين وبيقولو بعدنا طيبين
13.  ممنوع حضرة الصراف ومرتو لا ينهمو ولا يفكرو لأن بس يفكرو بكون عم بفكرو بأشيا عاطلة للناس
14.  ممنوع الشطارة على أساس انها قرطة مقبولة الشطارة إذا مش قرطة
15.  ممنوع واحد يسمي ابنو طارق ألا  بالهمزة لأنو الصبي عم بفكر انو قادر يطرق على الطالع وعلى النازل
16.  ممنوع يكون في الف ليلة ولية صارو كلن ليلة لأن الباقي ضياع وقت
17.  ممنوع يكون في واحد صاحب ملك بالعاصة ويربي دجاج على الصطح لأنو عادة موروثة والعادة الموروثة كلها سوسة
18.  ممنوع حدن يقول أيش يا خال وأهلين وخاصة كذا مذا ألا اذا بيشتغل دوام 8 سعات ونص بالنهار
19.  ممنوع  حدا يكون عندو صيدلية ومحل صبابيط بدو ينقي وحدي والتاني للباع بكرا عبكرا
20.  ممنوع  كل الشعب يقول ما بقى في شعب لأن هي عادة بكون تفسير واضح لنيهيتو
21.  ممنوع  بس نقول وقافو بالصف يطلع الصف معو حولة الحسن
22.  ممنوع  برغي الو رونديل يتركب بلا رونديل ع أساس نحنا كيف ما بزيتونا منجي وقفين صرنا عم نجي نيمين
23.  ممنوع يكون في أحذاب قبل ما يكون في الدولة
24.  ممنوع التكلم مع السائق وممنوع الوظاوظ بين 12 ل 15 سنة يسرحو بالشارع بين الساعة 7 وال 8 ونص صباحاً
25.  مثل ما أليد يلي هي ذاتها بتكتب فيها خيالها بضيقك، مثل ما راسك ذاته ليتعبك من كتر التفكير هو ذاته بدك تستعمله لتفكر انو لازم تفكر كذلك الجيش الذي انقسم يوماً هو يللي بدو يمسك زمام الأمور.

Comments

Popular Posts